تنسيق الكليات العسكرية بعد الثانوية 2022 افضل الكليات

تنسيق الكليات العسكرية بعد الثانوية 2022 افضل الكليات

تنسيق الكليات العسكرية 2022



في ظل التطور الأخير لمنظومة التعليم ما قبل الجامعي في مصر وفي ضوء النتائج والنسب المخيبة للآمال لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021، قرر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة خفض معدلات القبول للكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة دفعة أكتوبر 2021. وتوجد في مصر هذه الكليات وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل كيفية التقديم والمجموع والأوراق المطلوبة.

الكليات بعد الثانوي 

الكلية الحربية

يتم قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الأزهر وشهادة معادلة لها في التخصصات العلمية والأدبية بنسبة 60٪ فأكثر.

 الكلية البحرية

إذا كان لديك شهادة ثانوية من القسم العلمي معادلة للشهادة الثانوية الأزهرية أو أعلى، فأقبل أيضًا شعبتك (رياضيات - علوم).
بمجموع 60 في المئة فأكثر

 الكلية الجوية

يتم قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الأزهر وشهادة معادلة لها في التخصصات العلمية والأدبية بنسبة 55  في المئة فأكثر.

 الكلية الفنية العسكرية 

لكي يتم النظر في قبولك في جامعتنا، يجب أن تكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة في القسم العلمي (شعبة الرياضيات). بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون حاصلاً على الشهادة الثانوية الأزهرية (علمية) وشهادة معادلة من القسم العلمي بنسبة 76٪ أو أكثر.

كلية الدفاع الجوى

لا يقبل إلا حاملي شهادة الثانوية العامة الحاصلين على شهادة في القسم العلمي (شعبة الرياضيات). بالإضافة إلى ذلك، سيتم قبول أولئك الذين حصلوا على شهادة ثانوية من القسم العلمي ويستوفون المتطلبات التالية: يجب أن يكونوا قد حققوا ما لا يقل عن 70٪ في الفيزياء والرياضيات بنسبة مجمعة 71٪.

كلية الطب للقوات المسلحة

يتم قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من شعبة العلوم فقط، وكذلك الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية أو ما يعادلها من الشهادات من شعبة العلوم بنسبة 88٪ أو أكثر.

المعهد الفنى للقوات المسلحة

يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمي) (رياضيات - علوم) وشعبة ثانوية أزهرية (قسم علمي) بنسبة إجمالية 55٪ فأكثر.

ما هي الكليات المتاحة بعد الثانوية العسكرية؟

توجد مجموعة متنوعة من المدارس الثانوية العسكرية، ولكل منها متطلبات قبول مختلفة. على سبيل المثال، تفتح المدرسة الثانوية العامة العسكرية الطريق للطلاب لجميع الكليات. هناك أيضًا المدرسة الثانوية الجوية، وهي خطوة أولية للتسجيل في Air College. أخيرًا، هناك مدارس ثانوية عسكرية مخصصة لطلاب التمريض. 

ما هي الكليات المتاحة بعد الثانوية العسكرية للبنات؟ 

طالبة مدرسة ثانوية عسكرية هو مثل أي طالب آخر. بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية العسكرية، يمكنه التقدم إلى الكليات والجامعات المتاحة مثل كليات الطب والصيدلة والهندسة والأدب. اعتمادًا على درجته ودرجات الاختبار، يمكنه أيضًا الانضمام إلى الكليات العسكرية المختلفة.

تفاصيل نظام الثانوية العسكرية

سيكون نظام المدارس الثانوية العسكرية أكثر تخصصًا من نظام المدارس الثانوية التقليدية. في حين أن المواد التي تمت دراستها في كلا النظامين متشابهة، ستركز المدرسة الثانوية العسكرية على مواضيع محددة مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء واللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، فإن المناهج الدراسية المدروسة في نظام المدارس الثانوية العسكرية ستعتمد على مناهج حديثة معتمدة من وزارة التربية والتعليم.

بالإضافة إلى مواد المرحلة الثانوية التي يدرسها بعض الطلاب، يضاف مادة ثانية تؤهل الطالب للالتحاق بالكليات العسكرية بعد الثانوية العامة. من المواد التي سيتم إضافتها التعليم العسكري، مما يساعد الطالب على فهم النظام العسكري بشكل أكبر وتعلم الانضباط والالتزام حتى يتمكن من التصرف بنفس الطريقة بعد المدرسة الثانوية ؛ لأن مستقبل المدرسة الثانوية العسكرية يتبع كلية في ظل النظام العسكري.

لا تعتمد المدرسة الثانوية العسكرية في مصر على الدراسات النظرية فقط لأن الطلاب بحاجة إلى أن يكونوا لائقين بدنيًا باستمرار للالتحاق بالكلية. وبالتالي، سيتم تمييز المدرسة الثانوية العسكرية لتزويد الطلاب بالتدريب البدني الذي يؤهلهم للكليات العسكرية المستقبلية. ستكون ألعاب الرماية بالفروسية وغيرها من موضوعات التدريب البدني جزءًا من منهج الطالب. سيساعد هذا الطالب على التعامل مع الأوقات الصعبة مع تطوير مواهبهم الرياضية التي قد تساعدهم على التفوق في المسابقات والفوز بالبطولات.

بالإضافة إلى المواد الأكاديمية التي يدرسها الطلاب في نظام المدارس الثانوية العسكرية، تعد المدرسة الطلاب للحياة كعضو في القوات المسلحة. مسلحون بالقوة والتصميم، يمتلك الطلاب هنا كل ما يحتاجون إليه للنجاح في حياتهم المهنية العسكرية. بالإضافة إلى ذلك، توفر المدرسة الثانوية العسكرية مزايا إضافية للطلاب المسجلين هنا.

المميزات التي تقدمها الثانوية العسكرية

تقدم شهادة الثانوية العسكرية العديد من المزايا التي لا تتوفر لطلاب المدارس الثانوية، بالإضافة إلى مزايا إضافية تجعلها خيارًا مثاليًا لمن قد يواجهون ظروفًا صعبة 

  • يأخذ  الطالب  شهادة تعادل الثانوية العامة

يخضع نظام الثانوية العسكرية في مصر لإشراف وزارة التربية والتعليم، مما يعني أن الشهادة الثانوية العسكرية تعامل على أنها شهادة معتمدة تؤهل الطالب الحاصل عليها للتقدم للكليات المصرية. 

  •   يتقدم لها طالب الأزهر

يعتقد بعض الناس أن الطلاب الحاصلين على شهادة الإعدادية العامة فقط هم من يمكنهم التقدم إلى المدارس العسكرية. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال على الإطلاق. يحق لأي طالب مصري ناجح، بغض النظر عن شهادته الإعدادية، التقدم إلى المدارس الثانوية العسكرية بغض النظر عن مكان إقامته.

  • تجهيز الطالب للكليات العسكرية 

يخضع الطلاب الذين يختارون الالتحاق بالمدرسة الثانوية العسكرية لعدد كبير من الاختبارات للتأكد من استعدادهم للانضمام إلى الجيش. إذا نجح الطالب في جميع هذه الاختبارات، وسيتم قبوله في المدرسة، ولكن إذا كانت هناك مشكلة مع أحدهم، فلن يتمكن من الانضمام لأنه لن يعتبر مؤهلاً للانضمام.

  • وجود  سكن  إتاحة مواصلات وتأمين صحي

المدارس الثانوية العسكرية موجودة فقط في عدد معين من المحافظات في مصر، لذلك سيكون من الصعب على الطلاب التقديم. لكن الدولة تعوض عن ذلك من خلال توفير السكن والمرافق الضرورية الأخرى لطلاب المدارس الثانوية العسكرية الذين يدرسون ليوم كامل مع إقامات ليلية. بالإضافة إلى ذلك، توفر الدولة النقل الداخلي والتأمين الصحي لضمان حصول جميع الطلاب على رعاية صحية جيدة.

  • متابعة  وإشراف في  المدارس العسكرية

يتم الإشراف على جميع الطلاب الملتحقين بالمدارس الثانوية العسكرية في المدارس من قبل أشخاص تخرجوا من نفس المدرسة، بهدف ضمان رعاية الطلاب.

  • إعطاء مكافآت مالية للطلبة

يحصل جميع طلاب الثانوية العسكرية في مصر على رواتب شهرية بالإضافة إلى بعض المكافآت التحفيزية لمن يعملون بجد. يُقصد بهذا أن يكون حافزًا للطلاب لإكمال التدريب المطلوب وتحمل التحديات التي يطرحها باجتهاد.

  • تعلم الانضباط والالتزام

تركز المدارس الثانوية العسكرية على تعليم الطلاب أهمية الانضباط والالتزام من أجل النجاح في الأساليب العسكرية. يساعد هذا الطلاب على التكيف بسرعة مع البيئة القاسية وتعلم كيفية مواجهة المتطلبات الصارمة.

تخصصات الثانوية ومستقبل كل منها

تقدم المدارس الثانوية العسكرية في مصر للطلاب أكثر من تخصص، ولكل منها مدرستها الخاصة من الأخرى. هناك العديد من التخصصات المتاحة للطلاب في المدارس العسكرية، مثل الهندسة والطب والشرطة العسكرية.

وفي نهاية المقال نذكركم بما تم سرده فيه من  معلومات وهي الكليات بعد الثانوي وكيفية التقديم إليها وما هي الشروط الواجب توافرها في الطالب ،تخصصات الثانوية ومستقبل كل منها، المميزات التي تقدمها الثانوية العسكرية، والاسئلة عن الكليات العسكرية .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -